programms

الأحد، 15 نوفمبر 2009




كليمات مختصرة بسيطة :
تعريف الفيجوال : هي لغة برمجة تعرف بأنها مجموعة من البرامج الجزئية وكل جزء يعمل مستقل عن الجزء الأخر و كل برنامج ينفذ على حدا و ذلك بتطبيق حدث ما على أداة ما .
شكل البرنامج الجزئي :
()Private Sub Command1_Click
معنى ذلك : عند النقر على الزر نفذ الأمر التالي Statement
End Sub
و هي اختصار لكلمة:
Beginners All-Purpose Symbolic Instruction Code
و هي تعني " لغة التعليمات الرمزية لكافة الأغراض للمبتدئين "

البرمجة بلغة البيسك تقسم إلى قسمين :
برمجة مرئية : تخزن في الحاسب كملف امتداده frm)))) نموذج
برمجة كودية : تخزن في الحاسب كملف امتداده (( Project)) مشروع
وهي تعني تحويل البرمجة المرئية إلى كود حتى يتم تنفيذ البرنامج .

الفيجوال بيسك يضم قسمين :
قسم تصميم : برمجة كودية و مرئية
قسم تشغيل : تنفيذ البرنامج كل برنامج جزئي على حدا
و هو عبارة عن برامج جزئية كل برنامج مستقل عن الأخر بحيث ينفذ كل برنامج على حدا .

------------------------ومخترع لغة البيسك هو بيل قيتز صاحب شركة ميكروسوفوت
واكثر ماشهرت لغة الفيجول بيسك هو تكاملها التام مع نظام ويندوز واستخدام الادوات المختصرة لبناء التطبيقات حيث اصبح بناء فورم عمل بغاية السهولة فقد اطلب من الفيجول بيسك فورم جديد فيقوم بعمل الاوامر اللازمة لبنائه دون ان تدرك ذالك وبقي الامر كذلك الى تم اصدار نسخة فيجول بيسك 7 وما تلاه في حزمة فيجول استديو دوت نت التي كانت تحوي مجموعة من لغات البرمجة الكبيرة مثل جافا باسم جي شارب فكان لابد من جعل الفيجول بيسك لغة حقيقية وشفافة ولهذا السبب
اصبحت للغة الفيجول بيسك امكانيات حالية تنافس الى حد ما لغة السي بلس بلس
وعند انشاء فورم جديد تصتطيع ان ترى الاوامر المكونة للفورم ويمكنك بناء فورم من جديد بالكتابة فقد
ولكن اهم ميزة للغة الفيجول بيسك كانت بساطتها فد كانت الاكمال التلقائي في الفيجول بيسك امر اساسي عند كتابة اول حروف الامر يقوم بالاكمال التلقائي كمساعدة جميلة

وارى اهتمام ميكروسوفت بالفيجول بيسك بشكل عام يرجع الى مخترعه بيل قيتس صاحب الشركة
ولهذا نجد لغة الفيحول فيها من السهولة لانجدها في لغة اخرى من الفيجول استديو

ولكن برغم حبي للغة الفيجول بيسك وبارامجي الكثيرة التي بنيتها بالفيجول البيسك فقد قررت التحول الى لغة مثل لغة السي او السي شارب لتشابه الكبير في برمجتها وكونها مفتوحة المصدر يجعل لك افاق كبيرة في البرمجة بدأ من اوامر الجافاسكربت في صفحات الانترنت الى اوامر السي بلس بلس في تطوير كيرنل انظمة لينكس-----------------------------------------------------------


-------------------------------------------------------------------------------------

تاريخ نضام اللينكس-------------------

الشخص الذي يعتبر أب اللينكس و هو الوحيد الذي أخذ هذا اللقب. أب حركة المصدر المفتوح كان عمره فقط 21 عندما كتبَ نظام لينكس، فغيَّر العالم. و اليوم بعد 17 عام لينكس أصبح موجود على كل شيء, من الحواسيب الفائقة القوة و الخارقة Supercomputers إلى الأجهزة العادية و الهواتف النقالة.


في الواقع اسأل نفسك إذا لم يكن لينكس موجودا فهل كان سيكون هناك غوغل, فيس بوك, بي اتش بي, اباشي أو حتى Mysql؟


Linus هو أحد أبناء الصحفيين "انا" و Nils Torvalds. كان يحب الحواسيب منذ الصغر. التحق بجامعة هلسنكي في عام 1988 ليدرس علوم الحاسب. عام 1991 اشترى أول حاسب له و بما أن الحواسيب في الجامعة كان أساسها يونكس Unix, قام بشراء نسخة من MINIX ل Tanenbaum.

لم يعجب به كثيرا و لهذا قرر كتابة مستنسخ عنه بدون معرفة صعوبة الموضوع و ضخامة المهمة و فعلا بدأ من الصفر.

بعد أربعة أشهر عمل متواصل من غرفة نومه في بيت والدته أعلن على مجموعة الأخبار MINIX انه على وشك الانتهاء من برنامج جديد مجاني/ حر لمستنسخ 386 (486) AT , و قرب النظام من الانتهاء.

أسمى النظام Linux اختصارا ل Linus' MINIX و قرر التوقف لفترة عن الدراسة للعمل على المشروع بدوام كامل.

في أكتوبر أعلن عن انه وصل لمرحلة وصل فيها النظام لان يكون صالح للاستعمال و أطلق أخيرا النظام لينكس تحت رخصة جنو GPL أو General Public License.

سرعان ما شد المشروع العديد ليصبح اكبر مشروع تعاوني على مدى التاريخ للمشاريع المفتوحة المصدر. و حتى اكبر المهووسيون بالتكنولوجيا انضموا إليه مثل Fred Van Kempen و Alan Cox. و بالطبع لينوس هو الذي قاد العمل التطويري, ليس فقط لأنه ذكي جدا في هذا المجال و لكن لأنه ذكي أيضا في التعامل و قيادة الفريق و العديد. شخصيته كانت فعلا جذابة و قوية.



أنفق لينوس 10 أعوام في جامعة هلسنكي كطالب, باحث و مدرس!!! عنوان بحثه أخر العام في الماجستير كان يحمل: 'Linux: A Portable Operating System', "لينكس نظام تشغيلي محمول".

من عام 1997 إلى 1999 كانت له علاقة مع 86open و ساعد على اختيار نسخة standard binary format للينكس و اليونكس.

بعد الزيارة لشركة Transmeta Corporation نهاية عام 1996 وافق على العمل فيها في كاليفورنيا. عمل فيها من شباط عام 1997 إلى عام 2003. بعد ذلك انتقل إلى مختبرات المصدر المفتوح التي اندمجت مع Free Standards Group لتصبح مؤسسة لينكس Linux Foundation التي يعمل فيها حاليا. و بقي يعمل على النواة و خلق كود برمجي تحت رخصة GNU GPL و تركها للباقي ليعملوا حولها و يغلفونها كما يشاءون و يوزعوها.



على عكس و خلافا للعديد من أساطير المصادر المفتوحة هو لا يحب الأضواء و يرفض دائما التعليق على المنتجات المنافسة و لكن أخيرا قرر التحدث مقابل موقع simple-talk و أجاب على بعض التساؤلات التي كانت بحاجة لتوضيح.

ليست هناك تعليقات: