programms

الأربعاء، 4 نوفمبر 2009


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فوائد لغات البرمجة كثيرة , يصعب حصرها في موضوع واحد , لذا سنتكلم باختصار عن بعض هذه الفوائد .

كثيرٌ من الطلبة والطالبات , يهزئون بلغات البرمجة ( مثل الباسكال أو الـ C أو الفورتران أو البيسك , أو غير ذلك ) , والسبب في ذلك هو البرامج التي يتم أخذها في المناهج العلمية , ( مثل برامج جمع عددين , أو إيجاد أكبر عدد , وغير ذلك ) .

وبعض الطلبة يفكرون : لماذا نستخدم برنامجاً لحساب مجموع عددين , ونحن نستطيع حساب هذان العددان دون أي صعوبة أو جهد ؟

وهنا أتوجه بالقول لهؤلاء الطلبة : قد تستطيعون حساب عددين , ولكن هل تستطيعون إيجاد حاصل جمع مجموعة من الأعداد الكبيرة , أو المتسلسلة في أسرع وقت ؟

وهنا تضح فائدة لغات البرمجة , إذ أن فكرة البرنامج توفر الوقت والجهد , ويمكن الرجوع إليها في أي وقت , ولغات البرمجة لا تقتصر على الحسابات فقط , بل تشمل في مضمونها كل شيء , بما في ذالك من تخزين للمعلومات , وسهولة الرجوع إلى هذه المعلومات , وسهولة تطوير هذه المعلومات وتحديثها , كما يمكن الوصول إلى أي معلومة في أي برنامج دون تعب أو جهد .

أبسط مثال على ذلك , لو قمنا بتخزين جميع أرقام الهواتف في ليبيا , وأرفقنا بها أرقام مالكي هذه الهواتف , نستطيع ببرنامج مصمم بأي لغة أن نتحصل على اسم مالك الهاتف من إدخال رقم هاتفه فقط مباشرة ودون أي صعوبة , أو نستطيع الحصول على رقم الهاتف من إدخال اسم المالك , وذلك بعكس فكرة البرنامج في برنامج آخر .

هذه أبسط الأشياء التي يمكن استعمال لغات البرمجة فيها .

ولكن السؤال هنا : ماذا يلزمنا حتى نكون مبرمجين ناجحين ؟

كل ما يلزمنا هوا الذكاء والخيال , فقبل أن نتوجه إلى جهاز الحاسب للقيام بفكرة برنامج معين , علينا أن نفكر في المطلوب من هذا البرنامج , وطريقة إيجاده , وتخيل طريقة عمله , حتّى نتمكن حين نجلس أمام الجهاز أن نعمل على تنفيذ هذا البرنامج مباشرة دون أي صعوبات , وذلك لتخيلنا لطريقة عمله , ولتفكيرنا في مطاليبه وطريقة الوصول إليها .

والمبرمج الناجح عليه بدراسة البرنامج قبل البدء في تنفيذه , فبعض البرامج تحتاج إلى بعض المعلومات التي يجهلها المبرمج ولم يدرسها لعدم وجود أي رابط بين هذه المعلومات ودراسته العلمية .

مثلاً : لو طلب منا شخص كيميائي أو صيدلاني برنامجاً يعمل على جمع مجموعة من المعادلات الكيميائية وطباعة ناتج هذه المعادلات , وكانت هذه المعادلات مصحوبة بنتائجها من قبل الكيميائي , ولا يتوجب على المبرمج إلا إدخالها حتى يسهل التعامل معها من قبل الكيميائي , يتوجب على المبرمج من التأكد من صحة البيانات المدخلة , أي التأكد من صحة هذه المعلومات , فلو حدث خطأ عند الاستخدام من قبل الكيميائي , سيوجه اللوم إلى المبرمج وبرنامجه , دون علمٍ منه بأنه قد أعطى معلومة خطأ , لذا يجب على المبرمج أن يطلع على كل العلوم دون استثناء , وذلك لكون الحاسب وسيلة لا يستغني عنها الإنسان في هذه الحياة , ودخلت هذه الوسيلة في كل كبيرة وصغيرة في هذا العالم .
_____________________________________________


bill gates==بيل جيتس

بيل جيتس bill gates ليس رجلا غنيا فحسب إنه صاحب تكنولوجيا المعلومات , يرأس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت Microsoft لتحقيق رؤياه الخاصة بتطوير الكمبيوتر الشخصي بناء على إيمانه بأنه أداة فعالة و قيمة في كل مكتب و كل منزل و لكل البشرية
و قد صرف ما يقارب 4 بليون دولار خلال هذا العام لأبحاث ذلك التطوير و قد بلغت أرباح شركته لهذا العام ما يقارب 20 بليون دولار أي بنسبة زيادة 82% عن السنة الماضية .
كتابه الذي أصدره سنة 1995 الطريق أمامنا (the road ahead) ساردا رؤياه المستقبلية لمجتمع تقنية معلومات متطور بقي على رأس قائمة أكثر الكتب مبيعا لمدة 7 أسابيع كما في القائمة لمدة 18 أسبوعا وبيع منه 400000 نسخة في الصين وحدها وقد راجع كتابه سنة 1996 ليضع فيه تصوراته لثورة الإنترنت و كيف أن الشبكات الحيوية interactive networks هي الحجر الأساسي لعصر اتصالات إنساني جديد .

ولد بيل جيتس في 28 أكتوبر 1955 في سياتل بالولايات المتحدة و نشأ هو و أختاه فيها حيث يعمل أبوه محاميا و تعمل أمه مدرسة و خطا أولى خطواته على طريق مشوار نجاحه و عمره 13 سنة كمبرمج للكمبيوتر في ليكسايد في شمال ولاية سياتل و في 1973 دخل بيل جامعة هارفارد و أقام مع صديقه ستيف بالمر الذي يحتل منصب رئيس مايكروسوفت الآن , و في هارفارد طور بيل نسخة عن لغة البرمجة بيسك لأول مايكرو كمبيوتر لكنة في السنة الثانية أقلع عن العلم والتعليم وانصرف عن الجامعة ليكرس وقتة وجهدة لشركة مايكروسوفت التي أسسها هو وصديقة المقرب بول ألان سنة 1975 , وينظر الى ذلك الشاب الطموح اليوم على أنه واحد من أقوى الرجال في العالم , وقام مؤخرا بمراجعة تقييمة الشخصي فارتقى بنتائجة فقد أعطى نفسة 18 نقطة مقيما حذاقتة الفكرية و 20 نقطة أي علامة الكاملة لجاذبية شخصيتة !

وقد علق على تقييمة قائلا في اجتماع لمساهمي مايكروسوفت : اني سعيد بأن اعلن أني رفعت علامات تقييمي الشخصي التي كانت بالأصل مرتفعة , وهذه العلامات الزائدة والمزيد قادم منها , هي أقوى أسلحتنا في مواجهة منافسينا أمثال نيتسكيب و أوراكل وميلكور خلال عملنا على تطوير الشكل العام للتقنية .
هذا الإنسان الذي ينام ويصحو يفكر في الكمبيوتر لدية جوانب إنسانية جميلة , فلقد أسس جمعية خيرية يرأسها أبوة لتساند أعمال الخير في مجالات عدة منها التعليم والصحة العالمية والمؤسسات المدنية والفنية غير لارابحة , وقد تبرع بكل دخل كتابة دعما للمدرسين حول العالم الذين يستخدمون الكمبيوتر في صفوفهم , كما تبرع بـ 800 مليون $ للجمعيات الخيرية و 200 $ لمؤسسة جيتس الخيرية لمساعدة المكتبات العامة على استخدام التقنية الحديثة .
بيل جيتس مدمن قراءة ويهوى لعب الجولف ولابريدج متزوج ولدية ولد اسمة جنيفر عمرة خمس سنوات وهو أب مثالي يلعب مع طفلة كل يوم مهما كانت مشاغلة .
لمزيد من المعلومات :
http://www.microsoft.com/billgates/default.asp
http://www.microsoft.com/billgates/bio.asp
http://www.billgatesisdead.com/hub.html
http://www.quuxuum.org/~evan/bgnw.html
http://www.templetons.com/brad/billg.html

ليست هناك تعليقات: